الأحد، 10 يوليو 2016

اندرويد عربي

اندرويد عربي

Link to اندرويد عربي – لمستخدمي اندرويد العرب

مراجعة Xiaomi Mi 5: الخطر القادم للمنافسين

Posted: 10 Jul 2016 08:58 AM PDT

منذ بداية العام 2016 وهناك الكثير من المؤشرات أنّها ستكون سنة جيدة للهواتف الذكية، وهاتف شاومي Xiaomi Mi 5 مثال على هذا من ضمن أمثلة كثيرة يُمكن ذكرها. فمثل هاتف سامسونج الرائد جالكسي إس 7، يأتي هاتف شاومي Mi 5 ليجمع بين المواصفات التقنية الرائدة وأحدث نظام تشغيل اندرويد، ويحصل على أفضل التقنيات مثل الشاشة الرائعة، وتقنية مستشعر البصمة المتطورة، والبطارية الكبيرة وتقنية اتصالات الجيل الرابع، وغيرها من التقنيات الحديثة الأخرى. لكن – على العكس من الهواتف الرائدة الأخرى – هاتف شاومي الرائد الجديد لا يصل إلى حاجز 600 دولار مثل أغلب المنافسين، بل 260 دولار فقط عند انطلاقه في الصين.

تعتبر شركة شاومي واحدة من أشهر العلامات التجارية في الصين، بفضل تحقيقها المعادلة الصعبة (مواصفات متقدمة مع سعر منخفض) وترى نفسها في الجوالات والإنترنت أولًا، وهدفها الأصلي في تحقيق الأرباح لا يأتي من الأجهزة بل من الأشياء التي يُمكن بيعها عبر هذه الأجهزة. ويساعدها هذا المفهوم على صناعة هواتف ذكية رخيصة الثمن، وفي الوقت نفسه مثيرة لاهتمام المستخدم النهائي. الآن ومع حلول النصف الثاني من 2016 قد يبدو من المبتذل القول بأنّ الهواتف الذكية الرائدة أصبحت تتجه نحو انخفاض في الأسعار، لكن هذا ما يحدث في الحقيقة وشاومي أقرب مثال على ذلك.

xiaomi-mi-5-20 xiaomi-mi-5-24

مشكلة شاومي وهاتفها الرائد Xiaomi Mi 5 أنّه يُباع في الصين وبعض الأسواق الأخرى المنتقاه بواسطة الشركة، أمّا لو كنت في الشرق الأوسط أو أوروبا أو أمريكا الشمالية فلن يُمكنك الحصول عليه – بسعره الأصلي – بعد، لكن ما يجدر الانتباه إليه أنّ الصينية أعلنت عن الهاتف رسميًا أثناء المؤتمر العالمي للموبايل 2016 في برشلونة بشهر فبراير الماضي، وقد يُشير هذا إلى اتجاه الشركة نحو الأسواق العالمية، خصوصًا وأنّها أطلقت متجر الاكسسوارات الخاص بها عالميًا في الصيف الماضي.

الانطباع الأول عن هاتف Xiaomi Mi 5 يأتي في صالح الجهاز، ويرجع الفضل في ذلك إلى مظهره الفاتن، بالرغم من وجود بعض الأشياء التي تُفقد هذا الإحساس خصوصًا في تقفيل الهاتف. الزجاج اللامع في الخلف تم نحته في الهيكل المعدني بالمنتصف مع أركان مُنحنية بشكل جميل من الأمام والخلف، ويساعد هذا الزجاج على توفير الانعكاسات المختلفة على الجهاز وبالتالي إعطاؤه مظهر مُعقّد جميل، أضاف إليه عدم وجود إطار جانبي على الشاشة بالأمام تقريبًا. وتستغل شاومي المساحة حول الشاشة الجذابة ذات 5.15-بوصة في Xiaomi Mi 5 بشكل فعّال، مع زر للرئيسية في الأسفل مدمجًا به مستشعر للبصمة وبجواره أزرار سعوية على اليمين واليسار.

xiaomi-mi5-1587-w782وكلما قضيت المزيد من الوقت مع Xiaomi Mi 5 كلما تذكرت هاتف آخر أنتجته شركة صينية أخرى وهو ون بلس إكس، فكلا الهاتفين تم تصميمه لجذب الانتباه لكن كلًا منهما يتعثر فيما يخص التطبيق العملي والمتانة. المشكلة في هاتف شاومي هو ضعف تقفيل الجهاز، وبالتالي كان بالإمكان فتح الغطاء الخلفي بسهولة. بالطبع شاومي لم تروّج إلى هذه الميزة لأنّ الغطاء الخلفي من المفترض أنّه غير قابل للإزالة! ربما الخبر الجيد هنا هو إمكانية إعادة الغطاء الزجاجي مرة أخرى إلى مكانه، كأي غطاء خلفي مصنوع من البلاستيك. دعونا نقول فقط أنّ شاومي مازال لديها بعض الوقت لتتحسن في تصنيع الهواتف الرائدة.

يأتي هاتف Xiaomi Mi 5 مع شاشة أكبر وأعلى دقة (1080 بكسل) من هاتف آيفون 6 إس، وفي الوقت نفسه هو مماثل له في الحجم تقريبًا، وبفضل الاعتماد على المعدن والزجاج يأتي أخف وزنًا أيضًا، كما أنّه يأتي بمخرج لشريحتي اتصال لأنّه موجه للسوق الصيني.

إذا كنت ممن ينزعجون من وجود بصمات الأصابع والأتربة على الهاتف فلا تشتري اللون الأسود، لأنّه كما الحال في أجهزة سامسونج الرائدة جاذب كبير لها، لذا ننصحك بالتوجه لشراء اللون الأبيض. كما أنّ الجزء الخلفي من Xiaomi Mi 5 سهل الانزلاق من يديك، لكن هذا يساعد بشكل كبير في وضع الهاتف بالجيب بسهولة، ولا توجد أي مشكلة في التحكُّم بالهاتف خصوصًا مع اهتمام شاومي بأماكن أزرار التحكُّم.

xiaomi-mi-5-11

بالرغم من السعر المنخفض (249 دولار مثل ون بلس إكس) إلّا أنّ الهاتف يأتي مع مواصفات تقنية رائدة، مثل معالج سنابدراجون 820 من كوالكوم، وهذا بالإضافة إلى سرعة اتصالات الجيل الرابع مقارنةً بالعديد من المنافسين، والتغطية الجيدة التي يحصل عليها حتى في الأماكن المغلقة التي تضعف فيها الشبكة، كما أنّ جودة المكالمات الصوتية مرتفعة جدًا عن المعايير العادية. يُعطي معالج سنابدراجون 820 أداء ممتاز سواء في ممارسة ألعاب الفيديو أو في القيام بالمهام المختلفة، وخصوصًا سرعة استجابة الهاتف.

بعيدًا عن جودة التصنيع، هناك عنصر آخر في هذا الهاتف تأثر بالسعر المنخفض، إنّها الكاميرا الرئيسية للجهاز. حتى لا تفهمني بالخطأ، الكاميرا ليست سيئة لكنّها لا ترقى لجودة الكاميرات الموجودة حاليًا على أغلب الهواتف الرائدة، ويُمكن القول أنّ الهواتف المنافسة مثل LG V10 أو Nexus 6P أو حتى Samsung Galaxy Note 5 تعطي أداء مبهر مقارنةً بذلك الموجود في كاميرا Xiaomi Mi 5. هناك ضعف في دقة الألوان وحدّة الصور حتى عند التقاطها في ظروف إضاءة جيدة، السبب في ذلك هو اعتماد شاومي على محرك معالجة الصور من كوالكوم في الوقت الذي تُنفق فيه شركات مثل آبل وسامسونج وإل جي الكثير من الأموال على هذه التقنية.

Xiaomi-MI-5-PRO-11-w782

لكن على الصعيد الآخر، هناك بعض الإيجابيات التي لا يُمكن إغفالها في هاتف شاومي الرائد، فالصور الملتقطة في ظروف الإضاءة المنخفضة ليست سيئة أبدًا، ما يعني أنّ مستشعر سوني الموجود بالهاتف يُعطي أداء جيد، أيضًا سرعة وأداء الكاميرا جيدين بشكل عام. أعجبني أيضًا ثبات الفيديو في هذا الهاتف والكاميرا الأمامية التي تلتقط صور سلفي أكثر من رائعة.

أول إصدار للنظام من شاومي كان به الكثير من الأخطاء كحال الجهاز نفسه، لكن بعد أسبوع فقط من وصول نُسخة المراجعة لم يكن هناك وجود لهذه الأخطاء، وقد أوضح هوجو بارا – نائب الرئيس – السبب وراء ذلك في أكثر من موقف، حيث أشار إلى أنّ الشركة تدفع تحديثات إلى واجهة استخدام MIUI أكثر من أي شركة أخرى، لكن هذا يحدث بشكل حصري داخل الصين حتى الآن وقد تنقله الشركة للأسواق الخارجية لاحقًا. وعلى العكس من أغلب المُصنّعين الذين يعتبرون علاقتهم بالمستهلك انتهت بعد إتمام عملية البيع، تستمر شاومي بالتفاعل مع المستهلك حتى بعد ذلك، وتعلمون السبب.

أمّا بالنسبة لواجهة استخدام MIUI نفسها، فهي عبارة عن روم لنظام تشغيل اندرويد وهناك سبب وجيه لوجودها كل هذا الوقت، فالناس معجبون بها بفضل بساطتها وترتيبها، بالإضافة إلى خيارات التخصيص الهائلة الموجودة عليها حتى أنّها بالنسبة إلي تُنافس واجهة اندرويد الافتراضية.

xiaomi-mi5-1632-w782 xiaomi-mi5-1637-w782 xiaomi-mi5-1635-w782

زودت شاومي واجهة الاستخدام بالعديد من المميزات المهمة، منها على سبيل المثال خاصية تسجيل المكالمات والتي يُحبّذ وجودها على أي هاتف، فهي تساعد في إجراء اللقاءات الصحفية عبر الجوال أو غيرها من الأشياء المهمة، وشيء آخر هو إمكانية التحكُّم بالتطبيقات والسماح باختيار أي الإشعارات التي يجب إظهارها من أي تطبيقات، وأي التطبيقات التي تعمل في الخلفية، وأي التطبيقات التي تستخدم بيانات التصفح. باختصار، تُعطيك واجهة استخدام شاومي إمكانيات تحكُّم مشابهة للحاسوب، لذا فهي ليست للجميع، فقط لهؤلاء الذين يرغبون في تخصيص الهاتف بالشكل المناسب لهم.

في النهاية، تُعتبر البطارية ذات سعة 3,000 مللي أمبير أحد مواطن القوة في هاتف Xiaomi Mi 5، والتي تم تزويدها بالعديد من التقنيات بالتوازي مع الشاشة مثل اعتماد إضاءة خلفية جديدة تُعطي 17 بالمئة فعالية أكبر من الأجيال السابقة، وهذا بالإضافة إلى فعالية معالج سنابدراجون 820 في توفير استهلاك الطاقة بالفعل، ونمط توفير الطاقة Doze في اندرويد مارشميلو. نتيجة كل هذه التقنيات هاتف قد يدوم حتى يوم كامل من الاستخدام المتوسط.

xiaomi-mi5-1638-w782

xiaomi-mi-5-04

AndroidPIT-xiaomi-mi5-1591-w782

مراجعة Xiaomi Mi 5: الخطر القادم للمنافسين تم كتابته في موقع اندرويد عربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قول اللى فى نفسك

Google+ Badge