الجمعة، 19 سبتمبر 2014

اندرويد عربي

اندرويد عربي

Link to اندرويد عربي - اخبار اندرويد العرب، هواتف، اجهزة لوحية، تطبيقات

مقارنة بين Galaxy Note 4 و LG G3

Posted: 19 Sep 2014 07:53 AM PDT

مقارنة بين مواصفات إل جي جي الثالث LG G3 وسامسونج جالكسي نوت الرابع Galaxy Note 4 العاملان بنظام اندرويد، وما هو الجديد والفرق بينهما ومن الأفضل؟ كل هذه الاسئلة سوف تجد الإجابة عنها عبر مقارنة في الجدول التالي:

samsung galaxy note 4 LG G3

Galaxy Note 4

LG G3

الشاشة 5.7 انش بتقنية AMOLED Super
دقة 2560×1440 بيكسل QHD
كثافة 515 بيكسل في الإنش
طبقة حماية 2.5D غوريلا غلاس 3
غير مقاوم للماء والغبار
مزود بقلم ضوئي S Pen
5.5 انش بتقنية LED-backlit IPS LCD
دقة 2560×1440 بيكسل QHD
كثافة 534 بيكسل في الإنش
طبقة حماية غوريلا غلاس 3
غير مقاوم للماء والغبار
المعالج كوالكوم Snapdragon 805
رباعي النواة تردد 2.7 غيغاهرتز LTE cat 6
الرسوميات Adreno 420
او
سامسونج Exynos 5433
ثماني التواة 1.9+1.3 غيغاهرتز LTE cat 4
كوالكوم Snapdragon 801
رباعي النواة تردد 2.5 غيغاهرتز LTE cat 4
الرسوميات Adreno 330
الذاكرة ذاكرة RAM بحجم 3 غيغابايت من نوع DDR3 ذاكرة RAM بحجم 2 او 3 غيغابايت من نوع DDR3
التخزين 32 غيغابايت
مدخل بطاقة ذاكرة microSD حتى 64 غيغابايت
16 مع 2 غيغابايت RAM او 32 مع 3 غيغابايت RAM
مدخل بطاقة ذاكرة microSD حتى 128 غيغابايت
الكاميرا الخلفية 16 ميغابيكسل مع مثبت بصري للصورة OIS
فلاش LED
فيديو 2160p@30fps دقة 4K
فيديو بدقة 1080p@60fps Full HD
فيديو 720p بطيئ بـ 120 إطار في الثانية
الامامية 3.7 ميغابيكسل
فيديو بدقة 1080p@30fps Full HD
الخلفية 13 ميغابيكسل مع مثبت بصري للصورة OIS
حساس ليزر للتركيز التلقائي
فلاش LED مزدوج
فيديو 2160p@30fps دقة 4K
فيديو بدقة 1080p@30fps Full HD
فيديو 720p بطيئ بـ 120 إطار في الثانية
الامامية 2.1 ميغابيكسل
فيديو بدقة 1080p@30fps Full HD
البطارية 3220 ميلي آمبير، قابلة للنزع من نوع Li-Ion
الشحن السريع 50 بالمئة في نصف ساعة بشاحن أصلي
3000 ميلي آمبير، قابلة للنزع من نوع Li-Ion
الشبكة 2G و 3G و  4G LTE بمعيار Cat4 وCat6 2G و 3G و 4G LTE بمعيار Cat4
الشريحة ميكرو سيم Micro SIM ميكرو سيم Micro SIM
إتصال WiFi 802.11 a/b/g/n/ac (HT80) MIMO
بلوتوث 4.1 منخفض الطاقة LE
NFC
microUSB 2.0
MHL 3
GPS / GLONASS / Baidu
Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac
بلوتوث 4.0 منخفض الطاقة LE
NFC
microUSB 2.0
GPS / GLONASS
راديو FM ستريو
حساسات التسارع
جيروسكوب الدوران
الإقتراب
البوصلة
الضغط الجوي
القاعة
الإضاءة
الإيماءات
بصمة الأصابع
نبضات القلب
الأشعة تحت الحمراء
الأشعة فوق البنفسجية
مستوى الأوكسجين (في اسواق محددة)
جيروسكوب الدوران
الإقتراب
التسارع
بوصلة
الأشعة تحت الحمراء
الابعاد 153.5×78.6×8.5 ميلي متر 146.3×74.6×8.9 ميلي متر
الوزن 176 غرام 149 غرام
الألوان أبيض، أسود، ذهبي، وردي اسود، أبيض، ذهبي، بنفسجي، احمر
النظام اندرويد 4.4 كيت كات اندرويد 4.4 كيت كات
السعر لا معلومات، لكن يتوقع ان يكون 2699 ريال/درهم يبدأ من 2000 ريال/درهم

مقارنة بين Galaxy Note 4 و LG G3

اقرأ ايضًا: مقارنة بين iPhone 6 Plus و Galaxy Note 4

مقارنة بين Galaxy Note 4 و LG G3 تم كتابته بالأصل في موقع اندرويد عربي

جوجل: “اندرويد إل” سيتضمن معايير تشفير بشكل افتراضي

Posted: 19 Sep 2014 05:40 AM PDT

الإصدار المقبل “اندرويد إل” Android L والذي من المتوقع أن يطلق بشكل رسمي في الشهر المقبل سيقوم وللمرة الأولى بتشفير البيانات بشكل افتراضي، هذا ما أعلنته شركة جوجل وذلك من أجل وضع حاجز إضافي لمنع الوصول إلى البيانات الحساسة في لهاتف.

شركة جوجل ومنذ العام 2011 بدأت بتقديم تشفير اختياري في اجهزة اندرويد لكن دوماً كان يقول الخبراء في أمن المعلومات أن عدد محدود من المستخدمين فقط هم الذين يعرفون هذه الميزة والوصول إليها وتفعيلها، والآن بالنسبة للإصدار الجديد هذا الأمر سيكون بشكل تلقائي، وبذلك سيتمكن الأشخاص الذين قاموا بإدخال كلمة السر للهاتف من رؤية الصور، ملفات الفيديو، سجلات الاتصالات وغيرها من البيانات والمعلومات وهذا ماسيمنح نظام اندرويد درجة اعلى من الحماية شبيهة بتلك التي قدمته ابل في الإصدار الجديد لنظامها المشغل للأجهزة الذكية iOS 8.

Android encryption

المتحدث الرسمي باسم جوجل “نيكي كرستوف” من خلال تصريحاته أعلن مايلي:

“طوال ثلاثة أعوام كان اندرويد يقدم خيار التشفير لكن بالنسبة لـ Android L سيكون هذا افتراضياً أي لن يفكر المستخدم بتفعيله أصلاً”.

وبحسب التقرير الوارد من صحيفة “الواشنطن بوست” يتحدث عن عمل جوجل على هذه الخطوة منذ شهور عديدة وذلك كجزء من محاولات الشركات التقنية في وضع بعض المقاومة في أجهزتها لمنع عمليات تجسس الهيئات الحكومية مثل وكالة الأمن القومي الأمريكي NSA وهذا الأمر سيكون لصالح أنصار الخصوصية وعدم التجسس على البيانات الشخصية، لكن قد تكون هذه الخطوة موجهة بشكل مباشر بإتجاه ابل التي طالما إدعت أن نظامها iOS يتمتع بخيارات أمان أكثر من اندرويد.

لكن تكمن الفروقات الهامة مابين ابل وجوجل في هذه القضية في طريقة التعامل مع مسألة السرية فالأولى مثلاً تتحكم بكل شيئ في الجهاز من عتاد صلب إلى برمجي وهذا الأمر سيمنحها القدرة على تقديم طرق تشفير محدثة للأجهزة سواء على جزئها العتادي أو البرمجي وفي الإصدار الجديد iOS 8 تقول الشركة أنها أصبحت غير قادرة فيه على الوصول إلى الأجهزة واستعادة البيانات منها. أما من الجانب الآخر شركة جوجل لاتملك القدرة الكاملة لتقديم Android L بسرعة إلى المستخدمين لأنها لاتتحكم بالعتاد الصلب وذلك لأن نظامها مستخدم بواسطة عشرات الشركات المنتجة للأجهزة التي تقوم بتصنيع مئات الهواتف والحواسب اللوحية.

بالتأكيد عملية تشفير اجهزة اندرويد لها ايجابيات في حماية الخصوصية والبيانات وقد يكون لها ايضاً سلبيات على الاداء مثل البطء على إعتبار ان البيانات الموجودة على الهاتف الذكي او  الجهاز اللوحي وغيرها من الأجهزة قد اصبحت مشفرة وتحتاج الى فك تشفير بواسطة مفتاح التشفير الموجود على الاجهزة نفسها وهذا ما قد يتطلب وقت إضافي وخاصةً في مرحلة الإقلاع لكن في نفس الوقت قد لا تكون هذه السلبية ملحوظة مع وجود مواصفات وعتاد قوي وهذا ما توفره اجهزة اندرويد التي تم إطلاقها مؤخراً.

اقرأ ايضًا: 5 نصائح لحماية أجهزة اندرويد من البرمجيات الضارة والفيروسات.

المصدر: The Washington Post

جوجل: “اندرويد إل” سيتضمن معايير تشفير بشكل افتراضي تم كتابته بالأصل في موقع اندرويد عربي

صور Samsung Galaxy A5 مُسربة لأول مرة

Posted: 19 Sep 2014 03:50 AM PDT

قبل فترة كنا قد نشرنا خبرًا حول إستعداد سامسونج للكشف عن هواتف سلسلة A بتصميم يُشابه جالكسي آلفا، واليوم قام نفس المصدر بتسريب صور أحد الهواتف لأول مرة تحت اسم Samsung Galaxy A5 برقم الطراز SM-A500F مع بعض المعلومات حول مواصفات الهاتف.

GALAXY A5

واضح من الصور بأن الهاتف الجديد Samsung Galaxy A5 يحمل نفس مفهوم التصميم الموجود في Galaxy Alpha او حتى Galaxy Note 4 مع وجود إطار معدني بحواف مشطوفة تصميم جميل ومميز، ومن الجهة الخلفية نلاحظ استخدام خامة تصنيع جديدة تشبه المعدن بدون اي تأكيدات فيما اذا كانت من المعدن ام انها خليط لمادة جديدة تعطي شعورًا وكأنها من المعدن، لكن على كل الأحوال ستكون مناسبة لسعر الهاتف الذي يعتبر من فئة الأجهزة ذات المواصفات المتوسطة.

GALAXY A5

بالنسبة لمواصفات Samsung Galaxy A5 سيحمل الجهاز شاشة لمس بقياس 5 إنش فائقة الوضوح HD بتقنية “سوبر أموليد” مع تزويده بمعالج رباعي النواة بشريحة كوالكوم سناب دراغون 400 المتوسطة بالإضافة الى وجود مساحة تخزين داخلية بحجم 16 غيغابايت ومدخل بطاقات ذاكرة خارجية microSD وهذا الامر واضح من خلال الصور في الجهة اليمنى من الهاتف الى جانب مدخل شريحة الإتصال وزر التشغيل وهذا يفسر عدم إمكانية نزع الغطاء الخلفي وإستبدال البطارية التي ستكون بسعة 2330 ميلي آمبير. إضافةً الى ما سبق، فالهاتف Galaxy A5 مزود بكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابيكسل مع فلاش وحساس نبضات القلب مع وجود كاميرا امامية بدقة 5 ميغابيكسل وبالتأكيد سيعمل الهاتف بنظام اندرويد 4.4 كيت كات على أقل تقدير مع واجهة سامسونج “تش وايز”.

هاتف GALAXY A5 عند التشغيل هاتف GALAXY A5 عند الاقلاع هاتف GALAXY A5 معلومات الجهاز هاتف GALAXY A5 من الأمام هاتف GALAXY A5 من الأسفل هاتف GALAXY A5 من اليمين

حتى الآن لا توجد اي معلومات رسمية حول موعد الكشف عن هاتف Samsung Galaxy A5 لكن من المتوقع ان يكون خلال الربع الرابع من هذا العام. ما رأيكم بتصميم ومواصفات الهاتف؟ هل تتوقعون ان يأتي بسعر مناسب؟

المصدر: Sam Mobile

صور Samsung Galaxy A5 مُسربة لأول مرة تم كتابته بالأصل في موقع اندرويد عربي

تطبيق Babbel لتعلم اللغات بطريقة تفاعلية

Posted: 18 Sep 2014 11:22 AM PDT

الكثير منا اعتاد استخدام برمجيات تعلم اللغات على الحواسب الشخصية لما تقدمه من إمكانيات تعليم تفاعلية عالية بدون أدنى تكلفة وهذا الأمر لايقتصر فقط على الحواسب بل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أيضاً حيث يحتوي متجر Google Play على العديد من تطبيقات اندرويد لتعليم اللغات ويعتبر “بابل” Babbel من أشهرها.

مع تطبيق Babbel يمكنك تعلم 14 لغة مختلفة هي الإسبانية، الألمانية، الروسية، الفرنسية، الإيطالية، البرتغالية البرازيلية، التركية، السويدية، الهولندية، البولندية، الإندونسية، الدنماركية، النرويجية والإنكليزية ولكل منها تطبيق مستقل يحتوي على العديد من المستويات تبدأ من تعلم الكلمات والجمل البسيطة لفظاً وكتابة وتنتهي بمستويات صعبة تشمل جميع مناح الحياة ليحصل بهذه الإمكانيات على جائزة Best Mobile 2014.

Babbel Languages

من اهم مميزات تطبيق Babbel وجود سلسلة طويلة من الدروس التفاعلية بـ 13 لغة مختلفة، والربط القوي مابين التعرف على الكلام و اللفظ، بالإضافة الى كونه مناسب للمبتدئين والمتقدمين في اللغة كما انه مزود بنمط إعادة Review Manager لترسيخ المفردات أكثر في الذاكرة.

تطبيقات Babbel جميعها مجانية لكن بعض المستويات فيها تحتاج إلى عمليات شراء من داخل التطبيق In App Purchase، وإليكم الروابط الخاصة ببعض اللغات لتحميلها من متجر متجر جوجل بلاي:

– إنكليزي Learn English With Babbel
– إسباني Learn Spanish With Babbel
– ألماني Learn German With Babbel
– فرنسي Learn French With Babbel

لا تنسوا الإطلاع ايضًا على تطبيق تعليم اللغات للأندرويد DuoLingo الذي يعتبر من افضل تطبيقات برامج اندرويد لتعلم اللغات.

تطبيق Babbel لتعلم اللغات بطريقة تفاعلية تم كتابته بالأصل في موقع اندرويد عربي

ثغرة في متصفح اندرويد الأساسي قد تنسف مفهوم الخصوصية

Posted: 18 Sep 2014 10:43 AM PDT

بداية الشهر الحالي ذكرت بعض التقارير وجود ثغرة قد تكون لها تداعيات خطيرة على موضوع الخصوصية بالنسبة لمستخدمي اندرويد، المشكلة تكمن في المتصفح الأساسي الذي يعتمد على Web-Kit ضمن مشروع اندرويد مفتوح المصدر AOSP وتسمح للمواقع الخبيثة من حقن بعض من الشيفرات المصدرية والمكتوبة بلغة JavaScript بداخل مواقع أخرى.

لكن ماذا يحصل حينها؟ هذه الشيفرات المصدرية بدورها قادرة على قراءة ملفات “الكوكيز” Cookies، حقول كلمات المرور، مدخلات لوحة المفاتيح.. وغيرها من هذه المواقع المستهدفة.

بشكل طبيعي المتصفحات مصممة لمنع سكريبت من موقع معين من أن يكون قادراً على الوصول إلى محتوى موقع آخر وذلك عن طريق مايسمى سياسة المنشأ نفسه SOP حيث بفضلها يمكن لهذه السكربتات أن تقرأ وتعدل مصادر الصفحة التي تأتي مع السكربت نفسه ويتم تحديد هذا المنشأ عن طريق مزيج يجمع البروتوكول، والنطاق وكذلك رقم المنفذ. SOP هذا مثلاً يمنع تحميل سكريبت من الموقع malware.bad إلى الموقع paypal.com وهذا الأمر غير متحقق في متصفح اندرويد.

الثغرة في متصفح اندرويد تكمن في كسره للتعامل مع SOP وذلك وفقاً للباحث المتخصص في أمن المعلومات Rafay Baloch والذي اكتشف هذه الثغرة، JavaScript مبنية بطريقة يمكنها تجاهل هذه السياسة وتدخل بحرية إلى محتويات مواقع أخرى بدون أدنى قيود وهذا يعني سرقة الكثير من المعلومات الحساسة.

أما من جانب جوجل وكجزء من سياستها الأخيرة في فرض تحكم أكبر على النظام اندرويد قامت باستبدال متصفح AOSP لكن هذا الأمر لم يحصل إلا في الإصدار اندرويد 4.2 جيلي بين وذلك عندما أصبح المتصفح الأساسي هو كروم لكن ماذا بالنسبة للأجهزة التي مازالت تعمل بإصدارات أقدم التي تشكل أرقام هائلة وفقاً لإحصائيات جوجل نفسها؟ بالنسبة لمستخدمي إصدار اندرويد 4.0 أو أعلى بإمكانهم تجنب هذه المشكلة وذلك بالانتقال إلى متصفحات أخرى مثل كروم، فايرفوكس، أوبرا،.. إلخ.

شركة جوجل في البداية رفضت التعليق على هذه الأنباء لكن في النهائية أطلقت البيان الرسمي التالي:

“لقد قمنا بمراجعة هذا الأمر، نؤكد بالنسبة للمستخدمين الذين يستخدمون المتصفح كروم أو الإصدار اندرويد 4.4 كيت كات أو أحدث فلن يتأثروا بهذه المشكلة أبداً أما بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون إصدارات أقدم فقد قمنا بإطلاق بعض التحديثات لنسخة اندرويد مفتوحة المصدر AOSP”.

لكن هل يكفي هذا؟ ما رأيكم.

المصدر: Ars Technica

ثغرة في متصفح اندرويد الأساسي قد تنسف مفهوم الخصوصية تم كتابته بالأصل في موقع اندرويد عربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قول اللى فى نفسك